تطور صناعة الهمبرجر في الكويت

قائمة الوجبات السريعة لدى الكويتيين كانت تضم الفلافل والشاورما والفطائرحتى عام 1994 حين انضم الهمبرجر لهذه القائمة.  افتتح ماكدونالدز أول فرع له في الكويت عام 1994 وتلاه جوني روكتس في عام 1995 وأخيرا برجر كنج في عام 1997. تقسيم المطاعم المقدمة لوجبات الهمبرجر لم يتطور منذ دخول المنافسين من  مطاعم الوجبات السريعة أو من مطاعم الخدمات الكاملة لمدة 15 سنة. كان دخول علامات تجارية عالمية جديدة مثل الاليفيشن برجر (Elevation Burger)  في عام 2010 محركا لهذا السوق الراكد وجرس انذار للمطاعم القائمة بأن هناك تحولا جذريا لهذا السوق في الكويت الذي طالما كانت تُعرف حصصه السوقية ومحركاته. بعد دخول أليفيشن برجر و شيك شاك معترك سوق تقديم وجبات الهمبرجر في الكويت تطور السوق في فترة قصيرة لاحتواء نماذج جديدة من الأعمال التي تخدم في صناعة تقديم هذه الوجبة. حاليا هنالك أربعة قطاعات تقديم وجبات تحت مظلة الهمبرجر في الكويت وهي مطاعم الوجبات السريعة (Fast Food Restaurants)، مطاعم الخدمات الكاملة (Full Service Restaurants)، مطاعم الوجبات السريعة الفاخرة (Fast Casual Restaurants)، ومطاعم تجهيزات غذائية مختصة بالهبمرجر(Hamburger Catering). هذا التنوع وكثرة المنافسين ينم عن شغف الكويتيين لهذه النوعية من الوجبات.

 

دخول أليفشن برجر وشيك شاك للمنافسة في السوق الكويتي خلق تصنيف جديد للمطاعم في الكويت لم يكن موجودا بالسابق مما سبب ربكة في سوق مسوقين هذه الوجبات بحيث أنهم لا ينافسون مباشرة مطاعم الوجبات السريعة أو مطاعم الخدمات المتكاملة. مطاعم الوجبات السريعة الفاخرة تقدم وجبات مضاهية الجودة للوجبات المقدمة من مطاعم الخدمة الكاملة وبسعر منافس للوجبات المقدمة من مطاعم الوجبات السريعة. هذا الدمج للجودة وبسعر تنافسي خلق إقبال كبير من الزبائن الشباب وغيرهم بحيث أثر على المنافسين الغير مباشرين في قطاعات الوجبات السريعة و الخدمات المتكاملة. أحدث الاقبال اللافت على هذه العلامات التجارية الجديدة شغف المستثمرين مما أدى الى إطلاق علامات تجارية جديدة في السوق الكويتي في نفس تصنيف الوجبات السريعة الفاخرة لتحويل هذا التصنيف من مجرد “حالة تجارية عابرة” الى تصنيف فعلي منافس للتصنيفات الأخرى. حسب الدراسات الميدانية والسوقية التي قامت بها شركة جلوبل ماركتس شهد هذا القطاع في الوقت الحالي زخم من علامات تجارية تجاوز عددها الثمانية علامات تجارية موزعة على أكثر من عشرين فرع في الكويت. يقدر حجم مبيعات مطاعم الهمبرجر السريعة الفاخرة بأكثر من ثمانية ملايين دينار كويتي في عام 2013.

 

التطور السريع الذي شهده هذا القطاع سينتج عنه حركة تصحيحية سيؤدي الى خروج بعض العلامات التجارية الغير محققة للأرباح المرجوة وكذلك تغير للتوزيع الجيوغرافي للأفرع كما نراه حاليا. أهم العوامل التي ستحدد مدى نجاح اي من العلامات العاملة حاليا هي الجودة، السعر، و التنوع الجغرافي للأفرع لهذه العلامات مع الزبائن. تطور هذه الصناعة ومدى نجاح العلامات العاملة يتوقف على مدى جدية المستثمرين في هذا القطاع ومدى تفاعلهم مع المنافسين الجدد في القطاع.

 

 

عن شركة جلوبل ماركتس

شركة جلوبل ماركتس هي شركة كويتية متخصصة في مجال دراسات الأسواق وتحديد أحجام الأسواق في مختلف الصناعات. تطبق الشركة المناهج العالمية في القيام بمشاريعها البحثية للتوصل لأقرب تقدير لأداء المنافسين في الأسواق المحلية. توفر شركة جلوبل ماركتس معلومات دورية عن أوضاع السوق تساعد عملائها في معرفة أدائهم مقارنة بمنافسيهم.

Tags: , , , , , , , , , , , ,