In the News: بوشهري: «جلوبل ماركتس».. أول منصة كويتية لأبحاث نوعية للسوق

أصعب ما يواجه المستثمر في مرحلة اتخاذ القرار الاستثماري هو توافر المعلومات عن الفرصة الاستثمارية وعوائدها وتوقعات نموها المستقبلي.

هذه المعضلة وجدت طريقها إلى المبادر علي بوشهري، الذي اكتشف فيها فرصة استثمارية، فأسس شركته الخاصة «جلوبل ماركتس» لتقديم خدمات المعلومات للمستثمرين في الكويت والخليج.

ويوفر بوشهري هذه الخدمات عن طريق منصة الكترونية «أمبريللا».

ويقول في مقابلة اجرتها «الأنباء» معه: إن شركته تعمل على تقديم جميع البيانات الأساسية عن السوق مثل أسعار الخدمات والمنتجات وطبيعة عمل المنافسين واختيار موقع المشروع المناسب وتكلفة وحجم قوة العمل التي يحتاجها المشروع.

وفيما يلي تفاصيل المقابلة:

ما نموذج عمل شركة جلوبل ماركتس؟

٭ «جلوبل ماركتس» هي شركة استشارية متخصصة في خدمات أبحاث السوق والأعمال التجارية، حيث نعمل على إعداد إحصائيات تشتمل على معلومات وبيانات توضح حجم السوق من الناحية التشغيلية، ونقدمها بأسهل طريقة ممكنة لمساعدة الشركات على اتخاذ القرارات الصحيحة.

فنحن لدينا نموذج عمل مختلف، اذا نقوم بالاحصائيات بشكل مباشر واستقصائي ونذهب لأماكن العمل ونراقب حركة المبيعات والزبائن وأمورا عدة ونقدم احصائيات مقارنة وحقائق قريبة جدا من الواقع تمكن من اتخاذ قرارات سليمة بناء على معطيات حقيقية.

كيف بدأت فكرة الشركة؟

٭ البداية كانت من خلال تجربة شخصية، فحال اغلب المبادرين، كان لي تجربة فاشلة في احد المشاريع بسبب عدم توافر المعلومات، لذلك قررت أن أخوض غمار شركة تؤمن المعلومات للمبادرين ومديري الشركات.

فقد وجدنا فرصة في سوق المعلومات والبيانات نظرا لعدم توافر المعلومات والإحصائيات الخاصة بالسوق، والتي من شأنها المساعدة في فهم الخيارات المتاحة وتوضيح افضل الفرص.

حتى الإحصائيات الصادرة عن الشركات العالمية الخاصة بالسوق الكويتي، لا توفر معلومات دقيقية في اغلب الأحيان لعدم توافرها من المصادر الأساسية أولا ولعدم تواجدها في السوق، فمعظم هذه الشركات لها مقرات بالخليج ولا تعمل على ارض الواقع بالسوق الكويتي نظرا لعدم وجود عدد كاف من الموظفين لتغطية السوق كاملا.

لذلك جاءت لدي فكرة تأسيس شركة خاصة تعمل في مجال الأبحاث، حيث يمكنني من خلال التواجد في السوق المحلي عمل إحصائيات مدققة وشاملة لجميع القطاعات، وتقديمها للشركات والجهات التي تبحث عنها ولا تجدها.

في ضوء ذلك، كيف تتم عملية جمع المعلومات؟

٭ نعمل في «جلوبل ماركتس» على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال الأبحاث، وهو ما يميز الشركة بالسوق المحلي، حيث تعتمد منهجية البحث في «جلوبل ماركتس» على تغطية 100% من الشركات التي لديها وجود فعلي بالسوق.

كما أن البحث الميداني الذي نعتمد عليه بنسبه 100% يساعدنا على الوصول لاستنتاجات وأفكار من المستحيل الوصول اليها من خلال إحصاء عينات فقط من السوق، حيث إن الدراسة التفصيلية والدقيقة للأعمال والعلامات التجارية هي نموذج عملنا الرئيسي.

وبالإضافة إلى ذلك، تتمثل قوة شركة جلوبل ماركتس في قدرتها على ربط المعلومات من أصحاب الأعمال لفروع التشغيل، مما يجعلهم قادرين على فهم أفضل ظروف السوق الذي يعملون فيه.

هل لنا بمثال على نوعية المعلومات التي تقدمونها؟

٭ «جلوبل ماركتس» تجري مسحا سنويا لجميع المشاريع قيد الإنشاء في الكويت، والغرض من هذه الدراسة هو مساعدة مشغلي المطاعم في التخطيط لتوسيع العلامة التجارية الخاصة بهم، حيث يشتمل المسح على معلومات حول موقع المشروع الجغرافي والملكية ومدة البناء التقديرية تاريخي البدء والانتهاء، وأي معلومات أخرى منشورة حول التطورات.

كما نحدد الموقع المناسب للمتجر، حيث يحصل العملاء على درجة تقييم مدى ملاءمة الموقع لعلاماتهم التجارية، وبالإضافة إلى ذلك نساعد العملاء للتعرف على ملامح عملائهم المستقبليين.

كيف ترى مستقبل صناعة المعلومات والابحاث بالسوق الكويتي؟

٭ أرى أن مستقبل هذه الصناعة بالكويت واعد جدا، فلا توجد شركات أبحاث كويتية أو غير كويتية توفر مثل هذا النوع من المعلومات والأبحاث، فالشركات الأجنبية غالبا ما تكون مقراتها في دبي وتعمل من خلال هذا المقر لجمع البيانات في دول الخليج، وهو ما يجعلها غير قادرة على تقديم إحصائيات وتقارير دقيقة وشاملة للسوق.

أما في «جلوبل ماركتس» فنحن نعمل على ارض الواقع ونتقصى المعلومة بكل دقة.

وهناك أيضا التغيرات الكبيرة والسريعة التي تحدث بالأسواق والقطاعات الاقتصادية المختلفة، حيث تدفع هذه التغيرات أصحاب الشركات نحو الاعتماد على الأبحاث والإحصائيات لمعرفة مدى تطور السوق وحاجته لتطوير منتجاته وخدماته المقدمة للعملاء.

ماذا عن المنافسة محليا وخليجيا، وما الميزة التنافسية لـ «جلوبل ماركتس» عن غيرها؟

٭ لا توجد لدينا أي منافسة بالسوق المحلي، أما منافسة الشركات العالمية لنا فنحن نتفوق عليها لما نمتلكه من ميزة العمل على ارض الواقع وتقصي المعلومات بصورة أدق بكثير منها، علاوة على معرفتنا بثقافة السوق واحتياجاته بشكل أعمق.

وفيما يخص الميزة التي نتمتع بها، فمعظم الشركات المحلية تعاني من عدم امكانية التحقق من حالة منتجاتها في قنوات التوزيع المختلفة، لذلك توفر «جلوبل ماركتس» خدمة التفتيش الميداني لتزويدهم بردود فعل محايدة من خلال عرض منتجاتها على أرفف الأسواق والجمعيات الاستهلاكية.

كما نقدم هذه الخدمات مع التحديثات المستمرة من خلال وسائل الإعلام المطبوعة مثل الحملات، والمبيعات، والترقيات، والإعلانات، للتأكد من أن حملاتهم قد خرجت بشكل صحيح وكما هو مقرر لها لضمان تجربة أفضل للعملاء.

هل هناك أي معوقات تواجهكم؟

٭ المعوقات التي نواجهها خلال عملنا تتعلق بتغيير الثقافة لدى الكثير من الشركات العاملة بالسوق الكويتي بضرورة الاعتماد على الأبحاث والمعلومات الخاصة بالسوق، بدلا من النظام التقليدي المتبع.

فبالنظر إلى الأسواق العالمية نجد أن واقع الأسواق يتبدل ويتطور بصورة سريعة، لذلك ليس هناك بديل عن الاعتماد على الأبحاث العلمية لمعرفة اتجاهات السوق وأين الفرص، وكيف يطور المستثمر شركة بصورة عملية، فالمعلومات التي نقدمها توفر عليهم جهدا كبيرا حيث نقدم لهم «الوجبة جاهزة» ونوفر عليهم عناء تحضيرها، أي نرشدهم إلى الفرص وكيفيه استغلالها.

وهناك أيضا عائق آخر، وهو أن مثل هذه الخدمات التي نقدمها ليست معروفة، ولا يعلم عنها الكثير من الشركات بالسوق المحلي، وهو ما نعمل عليه من خلال الإعلان عن هذا المنتج والتعريف بأهميته لتطوير أعمال الشركات.
ما هي «أمبريللا»؟
«أمبريللا» هي منصة الكترونية لاستقصاء معلومات الأعمال التي وضعتها شركة جلوبل ماركتس، لتمكن العملاء من الوصول إلى الأبحاث وتحليلات الأسواق والصناعات بصورة سلسة وبأسرع وقت ممكن.

وتوفر هذه المنصة المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها العملاء سواء المتواجدون بالسوق حاليا أو الداخلون الجدد، للتعرف على إمكانيات الأسواق ووضعها، تغطي هذه المظلة الشركات في دول مجلس التعاون.
ويمكن للعملاء الاشتراك في المنصة بعضوية سنوية، حيث توفر هذه العضوية تلقي التحديثات مثل مواقع الأخبار، والعلامات التجارية، وتحديثات المشغل والمبيعات، والتغييرات التشغيلية على مدار العام.
هكذا نجمع معلوماتنا.. بدقة
تعمل شركة جلوبل ماركتس للأبحاث وفقا للممارسات العالمية بمجال جمع المعلومات وإحصائها، حيث يقول علي بوشهري إن الشركة تعتمد على منهجية عمل خاصة، نوضحها فيما يلي:
1 ـ تعريف المشروع
خلال هذه المرحلة نعمل على تحديد المخرجات فهي المفتاح لنجاح المشروع، حيث يتم عقد اجتماعات مع العميل لتحديد الأهداف المرجوة من المشروع وخطة سير العمل.
2 ـ بحث ثانوي
يأخذ الفريق البحثي مسؤولية إجراء البحوث المكتبية، حيث يعمل على استكشاف المعلومات المتاحة للجمهور، عن طريق وكالات الأنترنت والصحف والمجلات والوثائق الحكومية.
3 ـ بحث أولي
يتم بناء تقديراتنا من خلال إجراء مقابلات تجارية واسعة من شأنها تحقيق الواقعية لتوقعات السوق الصغيرة، حيث يزور فريق أبحاث السوق الأولية لدينا المواقع المشابهة للمشروع الذي نعد له الدراسة بمتوسط من 3 إلى 5 زيارات، لتحديد صورة كاملة ومدققه عن كل ما يخص هذا المشروع.
4 ـ بناء التقارير
بعد الانتهاء من مرحلتي البحث الابتدائي والثانوي، يجمع فريق عمل «جلوبل ماركتس» كل المعلومات ويحولها إلى قواعد البيانات، لتوليد التقارير والوصول إلى النتائج المرجوة.

Link to File

Zawya Mention

Tags: , , , , , , , , , , , ,